تقارير وملفات

تفاصيل خطة مصر للتعايش مع كورونا.. 3 مراحل وقواعد عامة للمواطنين

تستعد مصر لعودة الحياة إلى طبيعتها ضمن خطة وضعتها للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب نحو 11 ألف شخص حتى الآن، وأدى لوفاة 571.

ووفقاً لتقرير نشرته “العين الإخبارية” تقوم الخطة التي من المتوقع أن يعتمدها ويعلن عنها مجلس الوزراء المصري خلال أيام على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة بصورة دقيقة وحاسمة في مختلف المنشآت، وإعادة تقييم الوضع الوبائي كل 14 يوم، للتصرف في ضوء تلك النتائج.

وتهدف إلى الحد من الوفيات التي قد تنجم عن حالات الإصابة الجديدة، وتحقيق التوازن بين دوران عجلة الحياة الطبيعية وبين استمرار الإجراءات الاحترازية، والتعافي المجتمعي من آثار كورونا والتخلص التدريجي من الآثار النفسية الناجمة عن الأزمة، بالإضافة إلى تفادي التكدس المقترن بأي نوع من الخدمات وخاصة التسوق والنقل، وتنقسم الخطة إلى 3 مراحل كالتالي:

1- مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة
يبدأ تطبيقها بشكل فوري وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين، وتتضمن الفرز البصري والشفوي وقياس الحرارة لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات، وإلزام الجميع بارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، وإلزام أصحاب الأعمال والمراكز التجارية بوضع وسائل تطهير اليدين على أبوابها.

ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على كثافة منخفضة داخل المنشآت والمحال التجارية، وعدم فتح دور السينما والمسارح والكافيهات أو أي أماكن ترفيهية في تلك المرحلة، وعدم فتح صالات الجيم وقاعات الاحتفالات، تخصيص عربية كاملة لكبار السن والحومل في المترو، ومقاعد خاصة إضافية لهم في وسائل النقل الأخرى.

كما تشمل تشجيع الدفع الإلكتروني ونشر هذا السلوك خاصة بالمولات التجارية، وكذلك الشراء باستخدام خدمات الشراء الإلكتروني والدليفري مع مراعاة إجراءات منع انتشار العدوى.

2- مرحلة الإجراءات المتوسطة
تبدأ بنهاية المرحلة الأولى وتستمر لمدة 28 يوما وتشمل الإبقاء على بعض الإجراءات الاحترازية، مع استمرار غلق دور السينما، والمسارح والمقاهي أو أي أماكن أخرى للترفية.

3- مرحلة الإجراءات المخففة
يبدأ تطبيقها فور انتهاء المرحلة الثانية وتستمر حتى صدور قرارات أخرى أو إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميا إلى المستوى المنخفض.

وتشمل هذه المرحلة الالتزام بالتهوية الجيدة، ومنع أي نوع من التزاحم، وفي حالة توصيات منظمة الصحة باعتماد لقاح يتم البدء في تلقيه حسب أولويات وزارة الصحة المصرية.

ذلك بالإضافة إلى اتباع أساليب النظافة العامة، واستمرار التقيد بالاشتراطات الصحية لمتداولي الأطعمة في المطاعم والفنادق، واستمرار ترصد المرض روتينيا وتنشيط الترصد حال ظهور أي حالات جديدة.

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية القواعد العامة الخاصة بالمواطنين خلال هذه المراحل، كالتالي:

– الالتزام بارتداء الكمامات في حال الخروج من المنزل.

– ضرورة الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا في حالة الضرورة القصوى لكل من هم فوق الخمسين عاماً أو أصحاب الأمراص المزمنة والحوامل.

– البقاء في المنزل عند المرض أو ظهور أي أعراض.

– المحافظة على التباعد المكاني (مسافة لا تقل عن 2 متر) مع جميع الأفراد وتجنب الزحام.

– تجنب استخدام أي أدوات مشتركة والاحتفاظ بالمستلزمات الشخصية.

– الحفاظ على آداب العطس والسعال باستخدام المناديل الورقية

– التنظيف والتطهير المستمر للأسطح والأرضيات، خاصة الأماكن المشتركة.

– يتولى أحد أفراد الأسرة الأصحاء التعامل مع عامل التوصيل.

– وفي حال كون الشخص في عزل منزلي ويضطر إلى استلام الطلب من الدليفري بنفسهن يجب عليه عمل الآتي وبالترتيب:

غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لا يقل عن نصف دقيقة .
ارتداء جوانتي نظيف (بعد غسل اليدين وارتداء الكمامة) .
إعطاء المقابل المال عن بُعد وهو مرتدي الجوانتي لعامل التوصيل.

الوسوم
حول العالمكورونا

وفيات كورونا حول العالم تتخطى حاجز الـ 300 ألف

شهد العالم، اليوم الخميس 14 مايو، تسجيل 2599 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا التاجي، مما جعل وفيات مرض “كوفيد-19” حول العالم تتخطى حاجز الثلاثمائة ألف حالة وفاة.

وارتفع إجمالي حالات الوفاة بفيروس كورونا حول العالم إلى 300 ألف و364 حالة وفاة، وذلك من بين 4 ملايين و482 ألفًا و305 حالات إصابة مسجلة في مختلف أنحاء العالم بالفيروس التاجي.

وأصبحت نسبة وفيات فيروس كورونا حول العالم 6.7% تقريبًا. وتراجعت نسبة وفيات فيروس كورونا عالميًا بعدما بغت ذروتها في شهر أبريل الماضي، ووصلت إلى 7.1%.

وأكبر عدد من الوفيات بفيروس كورونا، مسجل في الولايات المتحدة بـ85 ألفًا و518 حالة وفاة، تليها بريطانيا بتسجيلها 33 ألفًا و614 حالة وفاة، ثم إيطاليا بـ31 ألفًا و368 حالة وفاة بمرض “كوفيد-19”.

الوسوم
شؤون محلية

الطيران المصري يطلق 3 رحلات غداً الخميس لإعادة المصريين العالقين بـ الكويت

تسير وزارة الطيران المدنى، غدا الخميس، 3 رحلات طيران استثنائية إلى دولة الكويت، لإعادة المصريين العالقين هناك، منذ تعليق الرحلات الجوية إلى المطارات المصرية بسبب فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن تغادر الرحلات الثلاثة من مطار القاهرة الدولي، صباح غدا الخميس، حيث تكون أحد الرحلات تابعة لشركة مصر للطيران، والرحلتان الأخريان تسيرهما شركة أير كايرو التابعة لوزارة الطيران، وتكون عودة جميع الرحلات إلى مطار القاهرة الدولي، حيث يتم فحص جميع ركاب الرحلات من قبل الحجر الصحي في المطار، ونقلهم إلى مناطق العزل المخصصة من قبل الدولة المصرية لقضاء 14 يوما بالعزل.

وأعلنت وزارة الطيران المدنى، تسيير رحلات طيران استثنائية لعودة المصريين العالقين بالخارج، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الهجرة والخارجية، في ظل تعليق حركة الطيران إلى المطارات المصرية، منذ منتصف مارس الماضي، بسبب فيروس كورونا المستجد.

كانت سلطة الطيران المدنى، أعلنت توقف حركة الطيران المدني بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي، واستثنى الخطاب 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوي، ورحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

الوسوم
صحةكورونا

إكتشف 3 أدوية للشفاء من كورونا وتقلل الوفاة بنسبة 50%

توصلت دراسة جديدة إلى أن الجمع بين عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا ومكملات الزنك الغذائية قد تكون علاجا فعالا لمرضى فيروس كورونا.
ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد الباحثون أن تناول العقارين معا إلى جانب المضاد الحيوي أزيثروميسين، يزيد من فرص خروج مرضى كورونا من المستشفيات، كما يقلل من خطر الوفاة.
ومع ذلك، فلم يكن هناك أي تغيير في متوسط الوقت الذي يقضيه المرضى في المستشفى والمدة التي قضوها على جهاز التنفس الصناعي أو اجمالي كمية الأكسجين المطلوبة.
ودائما ما يصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال مؤتمراته الصحفية وفي تغريداته على تويتر، عقار  هيدروكسي كلوروكوين بأنه “مغير اللعبة”. وقد سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامه في علاج مرضى.
يقول الفريق القائم على الدراسة، من كلية الطب بجامعة نيويورك جروسمان، إن النتائج مشجعة ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، بما في ذلك تجربة سريرية عشوائية.
وقال كبير الباحثين الدكتور جوزيف رحيميان، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة نيويورك لانجون للصحة، لموقع “ديلي ميل”: “في بداية تفشي وباء كورونا، لم يكن لدينا الكثير من المعلومات حول ما نجح وما لم ينجح”، مضيفا أن “هناك بعض الأدلة على أن الزنك علاج فعال لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات… لذلك أردنا معرفة ما إذا كان هناك اختلاف في المرضى الذين حصلوا عليه”.
وفي الدراسة التي نشرت على موقع “medRxiv.org”، راقب الباحثون 932 مريضا بـ “كوفيد-19” في المستشفى في الفترة بين 2 مارس و 5 أبريل. وقد تم إعطاء نصفهم تقريبا مزيجا من كبريتات الزنك وهيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين؛ بينما تلقى النصف الآخر هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين فقط.
وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يتلقون تركيبة الدواء الثلاثي لديهم احتمالية أكبر 1.5 مرة للتعافي لدرجة تكفي إخراجهم من المستشفى. كما أنهم كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 44%، مقارنة بأولئك الذين حصلوا على تركيبة الدواء المزدوج.
ويقول الباحثون إن إضافة كبريتات الزنك قللت من الحاجة إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي، وخطر دخولهم العناية المركزة أو نقلهم إلى المستشفيات.
وقال رحيميان: “لقد فوجئت بالنتائج.. كنت أتمنى أن نرى فائدة … ولكن من الصعب رؤية فرق كبير لذا من المثير رؤية هذه النتيجة”.
وق خضعت مجموعتي الدراسة لمدة ستة أيام في المستشفى وحوالي خمسة أيام على جهاز التنفس الصناعي. كما حصل كلاهما على نفس الكمية من الأكسجين. ويرغب فريق الدراسة في إجراء تجربة عشوائية وهمية – تعتبر المعيار الذهبي للبحث – لمعرفة ما إذا كان يمكن تكرار النتائج.
وقال رحيميان: “نريد أن نرى ما إذا كان هيدروكسي كلوروكوين هو أفضل (دواء) يعطى معا لزنك أم إذا كان هناك دواء آخر يعطي فائدة أكبر”.
وتم اقتراح هيدروكسي كلوروكوين كعلاج ضد الفيروس لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات تم إثباتها في إعدادات المختبر، وليس بشريا.  ويتداخل العقار مع قدرة الفيروس على دخول الخلايا ويبدو أنه يمنعها من التكاثر بمجرد دخولها بالفعل.
ويحتوي الزنك نفسه على خصائص مضادة للفيروسات، وقد أشارت أبحاث سابقة إلى أنه قد يقلل من الوقت الذي يعاني فيه الأشخاص من نزلات البرد.
الوسوم
رياضةعالمية

الفيفا تأجل 3 بطولات كأس عالم بسبب تفشي كورونا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تأجيل 3 بطولات كأس عالم، في مختلف الفئات، بسبب انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19” المستجد والتي توقف على أثرها العديد من الأنشطة الرياضية.

وحسب ما نشره بيان الفيفا، تم تأجيل بطولات كأس العالم للناشئات 17 عاما، وكأس العالم للشابات 20 عاما و كأس العالم لكرة الصالات، إلى أجل غير مسمى.

وأكد البيان الذي نشره الفيفا أنه سيعقد اجتماعات خلال الفترة المقبلة من أجل تحديد مواعيد إقامة كافة البطولات التي تم تأجيلها من جانبه.

وذكر الاتحاد الدولي “فيفا”، أن اللاعبات اللاتي كان مقررًا لهن المشاركة في بطولتي كأس العالم للناشئات والشابات، يحق لهن المشاركة في المواعيد الجديدة، حتى في حالة تخطي سن البطولة.

وفي سياق آخر، أصيب العديد من الرياضيين واللاعبين حول العالم بفيروس كورونا الأمر الذي أدى إلى حالة من الهلع داخل الأوساط الرياضية المحلية والعالمية.

ودفع انتشار الفيروس عالميا المسئولين عن الكرة إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع تفشيه ومنها ما أغضب الكثير من عشاق كرة القدم مثل إيقاف الدوريات الكبرى في أوروبا وإيقاف بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

الوسوم
تقارير وملفات

تقرير رسمي يحذر من “غزو جديد” للجراد على 3 مناطق في السعودية

كشف تقرير جديد لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن مؤشرات حالة الجراد الصحراوي في مناطق المملكة.

وتوقعت الوزارة حدوث تهديد بغزو أسراب ومجموعات من اليمن والمناطق المفتوحة في الربع الخالي، لمناطق الشرقية ونجران وأجزاء من منطقة الرياض، بحسب وكالة “واس”.

وأكد التقرير، أن التوقعات اعتمدت على نشرة الهيئة العامة للإرصاد وحماية البيئة، ما جعل احتمالية حدوث تهديد بغزو أسراب من الجراد لمنطقة نجران ومحافظات جنوب وجنوب شرق الرياض تصل لمستويات عالية.

وفي محافظة بيشة كان مستوى الغزو منخفض، بالإضافة إلى تهديد على منطقة الربع الخالي خصوصا المحاذية للشريط الحدودي مع دولتي سلطنة عمان واليمن، والتي استقبلت أمطار جيدة خلال الفترات الماضية.

وأوضحت الوزارة، أنه لا يستبعد غزو مجموعات وأسراب من الجراد الصحراوي، قادمة من العراق أو من المناطق الحدودية في الشمال الشرقي مع التيار الهوائي الشمالي الشرقي، لتشاهد في المنطقة الشرقية، وشرق وشمال شرق منطقة الرياض، مشيرة إلى أن هذا التحديث يعتمد على وجود كثافة لأسراب الجراد الصحراوي في مناطق قدوم الرياح في اليمن والربع الخالي وحدود سلطنة عمان مع اليمن والمناطق الشمالية مع العراق.

وبينت الوزارة، أن الوضع تحت المتابعة لحظة بلحظة، وفرق الاستكشاف والمكافحة جاهزة لتنفيذ العمليات المكثفة للقضاء على الآفة، ومتابعة الوضع في الدول المجاورة والتدخل السريع عند غزو الأسراب للمناطق المذكورة.

وتواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة، تنفيذ الخطط الموسمية لمركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، حيث ينفذ المركز عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في مناطق المملكة، كما يوفر جميع الاحتياجات والإمكانيات المادية والبشرية والإدارية والعلمية والتسهيلات الضرورية، لنجاح عمليات الاستكشاف والمكافحة، لصد غزو ونشاط الجراد والحد من أضراره على القطاع الزراعي وعبوره إلى الدول المجاورة.

الوسوم
حوادث وجرائم

الحبس 3 سنوات عقوبة تنتظر سما المصرى بتهمة التحريض على الفسق والفجور

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة جنح القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشار رامى عباس، اليوم السبت، ثانى جلسات محاكمة سما المصرى لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور.

وأوضحت أوراق القضية أن سما المصرى تواجه اتهامات التحريض على الفسق والفجور، من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، بنشر صور وفيديوهات خادشة للحياء، والتحريض على نشر وبث مقاطع خادشة للحياء.

وينص  القانون رقم 146 لسنة 2019، في العقوبة التي تواجه سما المصري حال إدانتها بتلك الاتهامات.

وينص القانون أن في حالة نشر صور ومقاطع فيديو خادشة للحياء: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من نشر صورًا بقصد العرض إذا كانت خادشة للحياء العام، حبسما تنص المادة 178 عقوبات.

الدعوة بالإغراء للدعارة على مواقع التواصل الاجتماعي: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة لا تجاوز 100 جنيه لكل من أعلن بأية طريقة من طرق الإعلان دعوة تتضمن إغراء بالفجور أو الدعارة أو لفت الأنظار، وفق المادة 14 من قانون رقم 10 لسنة 1960.

الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري (المادة 25 من قانون 175 لسنة 2018) في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

ويعاقب القانون إنشاء حساب وإدارته على الإنترنت للتحريض على الفجور، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه, ولا تزيد عن ثلاثمائة ألف جنيه, أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعًا أو حسابًا خاصًا على شبكة معلوماتية يهدف إلى ارتكاب أو تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا (المادة 27).

وكان أمر النائب العام بحبس المتهمة سامية أحمد عطية عبدالرحمن وشهرتها سما المصري لاتهامها بنشر صور ومقاطع مرئية مُصورة.

الوسوم
منوعات

تعرف على 3 أبراج مالهاش فى الارتباط .. مشغولين بالمستقبل وحريتهم أهم شئ

يبحث أغلبنا عن علاقة عاطفية مع شخص يبادلنا نفس الشعور، ويتفق معنا فى الكثير من الصفات الشخصية، حتى نشعر بالاستقرار ولكن البعض لا يبالى بشأن الزواج لذلك لا ينشغل بالبحث عن شخص مناسب للارتباط به، وهذا لعدة أسباب منها انشغاله بتحقيق طموحه وأهدافه المهنية، وقد أشار علماء الفلك إلى إن هؤلاء قد ينتمون لـ 3 أبراج فلكية وفقاً لما ذكره موقع “elitedaily“.

برج العذراء ..بيفكر طول الوقت فى الشغل

يهتم برج العذراء بعمله ويعطيه أولوية بحياته، فهو دائم التخطيط والتركيز لتحقيق طموحاته، ومنافسة زملائه فى  العمل، حتى إنه يستغل إجازته فى التخطيط لمشاريع أخرى، لذلك فهو لا يبالى بالبحث عن علاقة عاطفية، لذلك فهو إذا أحب لا يجيد التعبير عن مشاعره، مما يجعل الطرف الأخر يشعر بالضيق والملل منه .

برج القوس ..بيهتم بحريته ورحلاته

يعرف عن برج القوس حبه للحرية والاستقلال والسفر، لذلك فهو دائم الانشغال بالترفيه عن نفسه سواء بالتخطيط للرحلات واكتشاف أماكن جديدة، لذلك فهو مثل برج الجوزاء لا يفضل الالتزام والتقيد، ولهذا لا يفكر فى البحث عن الشريك وإذا وقع فى الحب يفكر كثيراً قبل اتخاذ أى خطوة إيجابية فى العلاقة .

برج الدلو ..بيهتم بمستقبله أكتر من أى حاجة

يهتم برج الدلو بتخطيط لمستقبله من خلال إقامة العديد من المشاريع المختلفة، طوال الوقت مثل برج العذراء، كما إنه يفضل الاستقلال، لذلك لا يبالى بالدخول فى علاقة عاطفية، وإذا وقع فى الحب فإنه يجعل الحبيب آخر أولوياته، لأنه مستقبله أهم شىء فى حياته، لذلك يتسبب الإهمال فى الكثير من المشاكل بينه وبين الحبيب، والتى قد تؤدى للانفصال.

الوسوم
شؤون عربية

الخميس .. 3 رحلات استثنائية لعودة المصريين العالقين بالخارج بسبب فيروس كورونا

تغادر مطار القاهرة الدولي، غدا الخميس، 3 رحلات طيران دولية إلى ثلاث وجهات لعودة المصريين العالقين بالخارج نتيجة تعليق الرحلات الجوية بسبب فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن تسير مصر للطيران رحلة إلى دبي على أن تكون العودة إلى مطار القاهرة، كما تسير شركة أير كايرو التابعة لوزارة الطيران رحلتين إلى مسقط ولاجوس على أن تكون العودة إلى مرسي علم لدخول الحجر الصحي لمدة 14 يوما للوقاية من فيروس كورونا.

وسيرت وزارة الطيران المدنى، نحو 22 رحلة طيران استثنائية لعودة المصريين العالقين بالخارج ، بالتنسيق مع وزارتي الهجرة والخارجية، في ظل تعليق حركة الطيران إلى المطارات المصرية، منذ منتصف مارس الماضي، بسبب فيروس كورونا المستجد.

كانت سلطة الطيران المدنى، أعلنت توقف حركة الطيران المدني بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي، واستثنى الخطاب 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوي، ورحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

الوسوم
شؤون عربيةكورونا

لبنان تسجل 3 إصابات جديدة بفيروس “كورونا”

سجلت لبنان 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها اليومي، أنه بذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات المثبتة مخبريًا إلى 740 حالة، فيما استقر عدد حالات الوفاة على 25 حالة.

الوسوم
فن

شاهد.. اخطاء وقع فيها 3 من ضيوف شرف مسلسل “الاختيار”

وقع الثنائي إياد نصار وماجد المصري، في الخطأ خلال الظهور كضيفي شرف في الحلقة الثانية من مسلسل “الاختيار”، الذي يحكي قصة بطل الجيش المصري الراحل أحمد المنسي.

وفيما يخالف ضوابط العسكرية المصرية، ظهر الثنائي بتصفيفة شعر غير معتادة بين أفراد الجيش المصري.

الطول المحدد للشعر في الجيش المصري الحد الأدنى له (1 ميري) والحد الأقصى (6 ميري).

وعلى ذات الصعيد، ظهر محمد إمام ضيف شرف في الحلقة الخامسة من المسلسل، مؤديا دور النقيب فتحي الذي قتل في مواجهة بسيناء خلال هجوم إرهابي على كمين.

ووقع إمام في خطأ عندما ظهر وهو يطلق النار من سلاحه الآلي، دون أن يقوم بإنزال “زر الأمان”، والذي من المفترض أن يمنع البندقية من إطلاق الرصاص.

الوسوم
حول العالم

إصابة رئيس وزراء غينيا و 3 وزراء من حكومته بفيروس كورونا

أعلن نونو غوميز نابيام، رئيس وزراء دولة غينيا بيساو الواقعة في غرب إفريقيا، إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وذكر نابيام أن نتائج فحص كورونا الذي خضع له جاء إيجابيا، ووضع قيد الحجر الصحي المنزلي.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه في حالة طيبة ووصل فريق من وزارة الصحة إلى مقر إقامته لأخذ العينات من ذويه والذين تفاعلوا معه مؤخرا.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة عن تشخيص إصابة ثلاثة وزراء في حكومة نابيام أيضا بكورونا، بينهم وزير الداخلية بوتشي كاندي.

وصرح وزير الصحة العامة أنطونيو ديونا أن الوزراء المصابين معزولون داخل فندق في العاصمة بيساو، دون تقديم معلومات عن حالتهم.

وسجلت في غينيا بيساو حتى اليوم أكثر من 73 إصابة بكورونا وحالة وفاة واحدة، ضحيتها مسؤول بارز في الشرطة.

الوسوم
منوعات

3 أشياء تحمي صحتك خلال العزل المنزلي في رمضان

يواجه الصائمون هذا العام ظروفا استثنائية، خلال شهر رمضان، حيث تفرض غالبية الدول حظرا للتجوال في غالبية ساعات الليل، وهو ما يعني أن حركة أقل، تتطلب نظاما غذائيا دقيقا حتى لا تواجه مشاكل صحية أبرزها زيادة الوزن.

وينصح الخبراء دوما بأن يداوم كل منا على قدر يومي من الرياضة حتى نتغلب على مشاكل السمنة أو مشاكل زيادة الوزن، إضافة إلى تحقيق فوائد صحية أخرى للجسم، بحسب موقع “ديلي ميديكال”.
ولفت الموقع إلى أن طول فترة البقاء في المنزل، خلال ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة)، يفرض علينا اتباع أساليب تغذية في الإفطار والسحور تجعلنا أكثر قدرة على حماية أنفسنا من المشاكل الصحية التي تنتج عن قلة الحركة.

1- تناول السحور الصحيح
تناولك للسحور الصحي والسليم، يوفر لك الطاقة طوال فترة الصيام، وذلك يجب عليك الاهتمام بتناول أطعمة مشبعة لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

ويمكنك إدراج الخضروات والفواكه والحمص، فكلها من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على إمدادك بالطاقة، ويمكنك أيضا إضافة منتجات الألبان قليلة الدسم.

2- الإفطار الصحي
ابدأ فطورك بتناول 3 تمرات، فهي فاكهة لذيذة غنية بالألياف، واجعل إفطارك يشمل الخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون.

ويجب عليك أن تتجنب الأطعمة المقلية والدهون والسكريات، ويجب عليك أن تتناول طعامك ببطء حتى تشعر بالشبع دون تناول كميات كبيرة من الطعام.

3- ممارسة الرياضة
رغم أن الحظر يجعل الخروج من المنزل عقب الإفطار غير ممكن، إلا أنه يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل، باختيار مجموعة خاصة من التمارين تستهدف مناطق مختلفة من الجسم.

شؤون عربيةكورونا

كورونا يقتل 3 من أسرة مصرية واحدة والرابع بالعناية المركزة

شهدت محافظة بورسعيد شمال مصر مأساة إنسانية، حيث توفي ثلاثة من أسرة واحدة بفيروس كورونا، فيما يرقد الرابع بالعناية المركزة في حالة حرجة.

في التفاصيل، توفي في مستشفى العزل بمدينة بلطيم في كفر الشيخ، شاب يدعى عبد اللطيف عبد الكافي من أبناء محافظة بورسعيد متأثرا بإصابته بكورونا، فيما توفيت قبل أسبوعين والدته، ثم بعدها بأسبوع لحق بهما والده، متأثرين أيضا بإصابتهما بكورونا.

ووفقاً لـ”العربية” يرقد شقيق عبد اللطيف ويدعى محمد عبد الكافي في المستشفى أيضا في حالة حرجة، بسبب إصابته بالفيروس الذي انتقل للأسرة كلها عن طريق أحد أقاربهم المصابين.

ونعى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد الشاب عبد اللطيف عبد الكافي والأسرة متمنيًا الشفاء للشقيق الثاني.

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت أمس الخميس تسجيل 168 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و13 حالة وفاة.

وأكدت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الخميس بلغ 2673 حالة من ضمنهم 596 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و196 حالة وفاة.

الوسوم
شؤون عربية

وفاة شخصين وإصابة 3 أخرين في انهيار عقار بالإسكندرية

شهدت منطقة محرم بك وسط محافظة الإسكندرية، انهيار عقار مكون من 3 أدوار بشارع عثمان جلال، ما أدى إلى وفاة شخصين وإصابة 3 أخرين.

وتلقى قسم شرطة محرم بك، بلاغا من الأهالي، بانهيار عقار بشارع عثمان جلال، وانتقل مأمور وضباط القسم وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحادث.

وقال العميد جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية، إن العقار بناء قديم مكون من طابقين وانهيار سقف الطابق الثانى حتى سطح الأرض.

وأضاف في تصريحات صحافية، إلى أن الانهيار تسبب فى مصرع شقيقتين “65 عاما، 64 عاما” بالطابق الثانى، وجرى إنقاذ 3 أشخاص آخرين من قاطني الطابق الأول.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة محرم بك، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات