شؤون محليةكورونا

عزل 4 أسر في سوهاج بعد اكتشاف حالات إصابة جديدة بكورونا

سجلت مدرية الصحة بمحافظة سوهاج، اليوم الاثنين، 5 حالات جديدة بعد إثبات إيجابية تحليلها بفيروس كورونا المستجد، وهم: حالتين مخالطين لحالات قرية أولاد عزاز، و3 حالات جديدة يقعن فى قرية الصوامعة شرق بمركز أخميم، وقسم ثان وبندر سوهاج.

وفي وقت سابق سجلت محافظة سوهاج، حالتين إيجابيتن بفيروس كورونا في مركز المراغة شمال سوهاج، وتوجد حالة في قرية بني هلال، والحالة الثانية في قرية البارود إيجابي، ليصل عدد الحالات في مركز المراغة إلى 3 حالات.

وكانت الإدارة الصحية بمركز أخميم شرق سوهاج، قامت بتوجيه فريق شامل من الطب الوقائي وفريق من مكافحة ناقلات الأمراض، بالمشاركة مع مجلس مدينة أخميم، بعزل المخالطين لحالة المصاب.

وصرح مصدر مسئول، وفقاً لـ”أهل مصر” أنه تم عزل 10 أشخاص، من واقع 4 أسر من المخالطين بحالة الشخص المصاب بفيروس كورونا،

وأضاف المصدر، أن الحالة المصابة بفيروس كورونا، تقيم بمنزل بقرية عرب الأطاولة دائرة مركز أخميم شرق محافظة سوهاج.

الوسوم
شؤون محليةكورونا

اليوم.. 4 رحلات استثنائيه جديدة تنطلق لإعادة المصريين العالقين بالكويت وكندا

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية اليوم الإثنين، عن تسيير 4 رحلات طيران استثنائية، لإعادة المصريين العالقين بعدة دول في الخارج، بعد تعليق رحلات الطيران إلى المطارات المصرية بسبب فيروس كورونا المستجد.

وسيرت الشركة الوطنية “مصر للطيران”، رحلتي طيران، توجهت أحدهما إلى دولة الكويت والأخرى إلى مدينة تورونتو في كندا، لإعادة العالقين هناك، فيما سيرت شركة إيركايرو رحلتي طيران أيضًا توجهتان إلى دولة الكويت لإعادة المصريين العالقين، ومن المقرر أن تعود رحلات الكويت الثلاثة إلى مطار القاهرة، وتعود الرحلة القادمة من تورنتو إلى مطار مرسى علم.

وتجري سلطات مطاري القاهرة ومرسى علم الدوليين، فحوصات طبية لجميع الركاب القادمين على متن الرحلات الجوية من الخارج، من قبل الحجر الصحي بالمطار، ويتم نقل جميعهم بواسطة حافلات خاصة إلى مناطق العزل المخصصة من قبل الدولة المصرية لقضاء 14 يوما من العزل، للاطمئنان على خلوهم من عدوى الإصابة بفيروس كورونا.

ووفقاً لشبكة “العين الإخبارية” فأن هذه الرحلات يتم تنظيمها ضمن رحلات الجسر الجوي التي أقرتها الحكومة المصرية بتنسيق بين وزارات الخارجية والطيران المدني والهجرة لاستقبال العالقين في الخارج.

الوسوم
شؤون عربية

الصحة المصرية تتسلم 4 أطنان مستلزمات طبية ووقائية هدية من الصين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن استقبال شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية الوقائية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، للمرة الثانية، هدية من جمهورية الصين الشعبية، إلى جمهورية مصر العربية، وذلك في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمواجهة فيروس كورونا.

ووجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان الشكر لجمهورية الصين الشعبية حكومة وشعبًا على هديتها لمصر للمرة الثانية، مؤكدة قوة العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار سنوات مضت.

وأوضح بيان أنه حضر مراسم استلام الشحنة، من الجانب المصري كل من اللواء وائل الساعي مساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، ومن الجانب الصيني كل من السفير الصيني لدى القاهرة “لياو لي تشانج، والمستشار التجاري بالسفارة “هار بينج”.

ومن جانبه أوضح اللواء وائل الساعي، مساعد وزيرة الصحة للشئون المالية والإدارية، أن الشحنة الثانية المقدمة من دولة الصين اليوم، تزن 4 أطنان وتتضمن 70 ألف كاشف تحليل حامض نووي خاص بفيروس كورونا، و10 آلاف كمامة طبية “N95”، و10 آلاف مجموعة من الملابس الوقائية، مشيرًا إلى أن هذه الشحنة من المساعدات الطبية هي الدفعة الثانية التي تقدمها الصين إلى مصر من أصل ثلاث دفعات خصصتها الحكومة الصينية لجمهورية مصر العربية، حيث تم استلام الشحنة الأولى في شهر أبريل الماضي وبلغت 4 أطنان من المستلزمات الطبية الوقائية عبارة عن 20 ألف كمامة“N95”، و10 آلاف من الملابس الوقائية، بالإضافة إلى 10 آلاف كاشف خاص بفيروس كورونا المستجد، كما سيتم استلام الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة.

وبالنيابة عن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قام كل من اللواء وائل الساعي والدكتور محمد شوقي، بإهداء درع وزارة الصحة والسكان المصرية إلى السفير الصيني لدى القاهرة، تعبيرًا عن الشكر والامتنان للتعاون بين الشعبين الصيني والمصري خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، كما لفت الساعي إلى أن مؤسسة المجتمع المدني الصينية “علي بابا” أهدت أيضًا وزارة الصحة والسكان شحنة مساعدات طبية تبلغ 4,7 طن من المستلزمات الطبية والوقائية وجار الانتهاء من إجراءات استلامها.

وأشار  الدكتور محمد شوقي، خلال مراسم تسلم الشحنة إلي عمق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ومنها المشروعات العملاقة ومشروعات البنية التحتية والتبادل التجاري، فضلاً عن التعاون في مجال الصحة، موضحًا أنه سيتم توزيع تلك الشحنات على المستشفيات طبقًا لاحتياج كل مستشفى.

وخلال كلمته أشار السفير الصيني بالقاهرة “لياو ليتشيانج”، إلى أنه سيتم إرسال دفعة ثالثة من المساعدات أكبر حجمًا من الدفعتين السابقتين التي قدمتهما الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية، خلال الفترة المقبلة.

ولفت السفير الصيني بالقاهرة إلى الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس ” شي جين بينغ” رئيس جمهورية الصين الشعبية، والذي أجري في الـ23 من شهر مارس الماضي اتصالا تناول تعزيز سبل التعاون بين البلدين للتصدي لفيروس كورونا المستجد، قائلًا: “مصر مدت يد العون للصين من خلال إرسالها شحنات من المستلزمات الوقائية والمساعدات في بداية الأزمة، والآن نقوم برد الجميل”.

كما أشار إلى الشراكة الإستراتيجية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين على مدار السنوات، مؤكدًا أهمية التعاون في مجال الصحة والمجالات الأخرى بما يحقق التنمية المشتركة بين الصين ومصر، ضمن تكاتف الجهود المشتركة في العالم أجمع للتصدي لفيروس كورونا، مؤكدًا أيضًا ثقته في استدامة وقوة مستقبل العلاقات المصرية الصينية، كما لفت أيضًا إلى تبادل الخبرات بين كل من الخبراء الصينيين والمصريين من خلال عقد اجتماعات عبر تقنية “فيديو كونفرانس” ضمن تبادل الخبرات المستمر مع الدول العربية والأفريقية لمواجهة فيروس كورونا، كما أشار إلى مصنع إنتاج الكمامات الطبية المشترك المتواجد على أرض مصر، والذي من المتوقع أن تصل قدرته الإنتاجية اليومية إلى نصف مليون كمامة يوميًا، مما يساعد علي تلبية احتياجات الدولة المصرية للكمامات، قائلًا “نحن على ثقة أن مصر تحت قيادة حكيمة وقوية بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي“.

يذكر أن وزيرة الصحة والسكان  قد زارت  جمهورية الصين الشعبية في الأول من شهر مارس الماضي محملة برسالة تضامن من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهدية من الشعب المصري، عبارة عن شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية، في إطار عمق العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

الوسوم
تكنولوجيا

4 خطوات تجنبك النصب عبر الأنترنت

انتشرت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت خاصة خلال أزمة كورونا، وذلك من خلال الرسائل المزيفة التي يقع فيها الضحايا ويشاركون بياناتهم مع الجهات الاحتيالية، حيث تم إحباط 2000 عملية احتيال عبر الإنترنت متعلقة بفيروس كورونا بالمملكة المتحدة في شهر واحد، وكلفت عمليات الاحتيال الأمريكيين ملايين الدولارات مؤخرًا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، نقدم لك عددًا من الخطوات المهمة التي قد تجنبك هذه العمليات الاحتيالية عبر الإنترنت:

1- لن يتصل بك بنك أو منظمة حقيقية مطلقًا لطلب الرقم السري أو كلمة المرور الكاملة أو لنقل الأموال إلى حساب آخر.

2- لا تقدم سوى تفاصيلك الشخصية أو المالية لاستخدام خدمة وافقت عليها، وتثق بها وتتوقع أن يتم الاتصال بك من خلالها.

3- لا تضغط أبدًا على رابط في رسالة بريد إلكتروني أو نص غير متوقع.

4- إذا تم الاتصال بك لطلب للحصول على معلومات شخصية فلا تقدمها للمتصل أبدا، بل اتصل بالشركة مباشرة باستخدام بريد إلكتروني أو رقم هاتف معروف وتواصل بنفسك عن معلوماتك الشخصية مع مصدر موثوق.

ولعل من أبرز طرق الاحتيال عبر الإنترنت هذه الأيام، استخدام الرسائل الرسمية أو الحكومية المزيفة، خاصة المرتبطة بمعلومات عن كورونا أو توصيات من جهة طبية، فهذه الطريقة اتبعها المحتالين عن طريق إرسال رسائل تظهر فى شكلها أنها مرسلة من جهات حكومية أو منظمات أو شركات شهيرة، ويكون بها رابط مشبوه عندما يضغط عليه الشخص تتم سرقة أمواله أو بياناته الشخصية، وكذلك يمكن أن تحدث هذه السرقة من خلال طلب رقم حساب أو أى تفاصيل مهمة أخرى.

الوسوم
شؤون محليةكورونا

اكتشاف 4 إصابات جديد بفيروس كورونا في قرى محافظة المنيا

شهدت 3 مناطق بالمنيا «البسقلون – برمشا» بمركز العدوة، ومنطقة شرق الطراد بمدينة بني مزار، حالة من الفزع والقلق في ظل ارتفاع حالات الإصابة بها والتحفظ على حالات اشتباه لحين فحصها.

وأعلنت مديرية الصحة بالمحافظة، عن اكتشاف 4 إصابات جديد بفيروس كورونا المستجد، بينهم 3 بقرية طمبو بمركز بني مزار، ومصاب بقرية برمشا بمركز العدوة.

فيما واصل الطاقم الطبي بمستشفى الحجر الصحي بمركز ملوي، علاج 113 مصاب بأقسام الرعاية والعزل داخل المستشفى.

من جانبه، أكد المحافظ اللواء أسامة القاضي، استمرار عمليات التعقيم من خلال حملات النظافة، وتنظيم عملية صرف المعاشات، مؤكدًا على ضرورة استغلال فترة حظر تنقل المواطنين لإنجاز تلك الأعمال.

الوسوم
شؤون عربيةكورونا

لبنان تسجل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا

سجلت وزارة الصحة اللبنانية 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت الوزارة في تقريرها اليومي إلى أنه خلال الـ24 ساعة الماضية سُجلت 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 729، مبينة أن عدد الفحوصات التي أجريت خلال الساعات الـ24 الأخيرة هي 1551 لمواطنين ظهر من بينها 3 إصابات، و370 للوافدين سجل من بينها إصابة واحدة بالفيروس.

ولفتت الانتباه إلى أن عدد حالات الشفاء ارتفع إلى 192 ، فيما استقر عدد الوفيات عند 24 حالة وفاة.

الوسوم
شؤون عربية

4 رحلات استثنائية غدا لأعادة المصريين العالقين بأوكرانيا وأمريكا وروسيا

تسيير وزارة الطيران المدنى، غداً الجمعة، 4 رحلات استثنائية لإعادة المصريين العالقين بالخارج، نتيجة تفشى فيروس كورونا المستجد وتعليق الرحلات الجوية كإجراء احترازى لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره عبر المسافرين.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني، إنه من المقرر أن تسيير مصر للطيران رحلة إلي واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، والثانية إلى العاصمة الروسية موسكو، كما تسير شركة أير كايرو رحلتين إلى كييف بأوكرانيا، لإعادة المصريين العالقين، حيث تقلع جميع الرحلات من مطار القاهرة الدولي على أن تكون العودة إلى مرسي علم و يتم وضع جميع الركاب العائدين بالحجر الصحى فى احد الفنادق المخصصة هناك لمدة 14 يوما، وذلك تنفيذا لقرار وزارة الصحة المصرية حيال جميع الركاب المصريين العالقين بدول الخارج ، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وتستمر كل من الشركة الوطنية مصر للطيران وشركة اير كايرو فى تعقيم طائراتها خاصة التى تقوم برحلات استثنائية لإجلاء الرعايا المصريين، وذلك بالتعاون مع فرق الطب الوقائى التابعة لمصر للطيران حيث تشمل الإجراءات تعقيم قمرات القيادة ومقصورة الركاب والممرات والمقاعد ودورات المياه ومخازن الطائرات بالإضافة إلى الجسم الخارجى للطائرات، وذلك في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى باتخاذ ما يلزم من إجراءات للوقاية من الفيروس والتعامل مع أي تداعيات محتملة لهذا الوباء.

كانت سلطة الطيران المدنى، أعلنت توقف حركة الطيران المدني بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي، واستثنى الخطاب 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوي، ورحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

الوسوم
حوادث وجرائم

ارتفاع حصيلة انفجار عفرين في سوريا إلى 46 قتيلا وأكثر من 40 مصابا

أفادت مصادر طبية لسكاي نيوز عربية، مساء اليوم الثلاثاء، بارتفاع حصيلة ضحايا انفجار عفرين شمالي سوريا إلى 46 قتيلا وأكثر من 40 مصابا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، ارتفاع حصيلة تفجير سيارة مفخخة في مدينة عفرين السورية إلى 40 قتيلا.

وأضافت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، أن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة 30 شخصا بجروح.

وأشارت إلى أن الهجوم نفذ بواسطة صهريج وقود وقنابل، وحمّلت “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا، مسؤولية الهجوم.

وتشهد مدينة عفرين تفجيرات متكررة، كان أعنفها انفجار سيارة مفخخة في 11 يوليو الماضي استهدف منطقة يعيش فيها مهجرو غوطة دمشق الشرقية، وأسفر عن مقتل 11 شخصا فضلا عن إصابة أكثر من 17 آخرين.

وفي أكتوبرالماضي، شنّت القوات التركية هجوما عسكريا على شمالي سوريا تلته بآخر في مارس 2019، وسبقهما اثنان على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وأثار الهجومان الأخيران انتقادات ومخاوف دولية من أن يتسبب الاعتداء في إعادة إحياء تنظيم داعش الإرهابي الذي دُحر مطلع العام الجاري على يد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي.

واستعانت تركيا بفصائل إرهابية مسلحة موالية لها لاجتياح الشمال السوري مقابل تسهيل عمليات خطف واعتقال وسرقات وسلب ونهب بحق مَن تبقى من أهالي عفرين في مناطقهم شمال غرب مدينة حلب.

الوسوم
تقارير وملفات

ننشر 4 أسرار جديدة عن صحة زعيم كوريا الشمالية

منذ أن أثير الجدل بشأن صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وهناك عدد من التصريحات التي خرجت من الدول بشأن حالته، الأمر الذي أدى إلى إرباك الرأي العام العالمي بشأن وفاته من عدمه.

روسيا: ليست لدينا معلومات عن صحة زعيم كوريا 

من بين التصريحات التي خرجت عن صحة زعيم كوريا الشمالية ما أعلنته روسيا، حيث قال ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن ليس لديها معلومات من قنوات رسمية عن صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

مفاجأة من ترامب عن الرئيس الكوري

في حين فجر الرئيس الأمريكي مفاجأة عنه بعدما أكد أنه على علم بما يدور مع الرئيس الكوري الشمالي، وقال دونالد ترامب إنه يعلم الوضع الصحي لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مشيرًا إلى أنه سيتم نشر معلومات عن صحته في وقت قريب، متابعا: ” لدي فكرة جيدة جدا، ولكن لا يمكنني التحدث عنها الآن”.

سر كورونا واختفاء كيم جونج

فيما فجرت كوريا الجنوبية مفاجأة عن سر اختفاء الرئيس الكوري الشمالي وعلاقة ذلك بكورونا، عندما قال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية: إن زعيم كوريا الشمالية ربما تغيب عن مناسبة مهمة في 15 أبريل، تجنبا للإصابة بفيروس كورونا، وليس لأنه مريض.

سر خطاب جنوب أفريقيا

وفي دليل قوي أن كيم جونغ بصحة جيدة، نشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، الرسمية في كوريا الشمالية، خطابا يحمل تاريخ يوم الاثنين، قالت إنه أرسل من كيم إلى الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوسا، بمناسبة عيد التحرير في جنوب إفريقيا، في ذكرى اليوم الذي وضع حدا لنظام الفصل العنصري.

وفي الأيام الأخيرة، أثير الجدل حول صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون، الذي قيل إنه يعاني من حالة صحية سيئة ترتب عليها ترشيح شقيقته لتولي إدارة شمال كوريا بدلا منه خلال الفترة الحالية، تزامنا مع إختفاء تام له.

ويعاني مشكلات صحية ولكن لم يحدد الأطباء المرض خطير أم غير خطير يدفعه لعدم الظهور مرة آخرى، وكشفت تقارير أن الزعيم الكوري الشمالي في حالة مرضية خطيرة بعد إجراء جراحة في القلب غير صحيحة.

الوسوم
كورونا

تعرف على 4 أدوية ساهمت فى إنقاذ حياة مصابي فيروس كورونا

ينخرط العلماء والباحثون بمختلف أنحاء العالم فى سباق من أجل الحياة، بهدف التوصل إلى عقار للقضاء على فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19)، الذى يشيع حالة من الذعر بين البشر.

وأسفرت جهود العلماء حتى الآن عن فتح نافذة للأمل تتسع بمرور الوقت، عبر تركيز الأبحاث على 4 أدوية قادت إلى نتائج إيجابية مع مرضى الفيروس، بل ساهمت فى إنقاذ حياة حالات حادة منهم.

أحدث هذه الأدوية هو «ريمديسيفير»، الذى تنتجه شركة جيلياد ساينسيز الأمريكية للأدوية. وذكر موقع «ستات» الإخبارى الطبى على الإنترنت أن مستشفى تابعًا لجامعة شيكاغو يشارك فى دراسة خاصة بالدواء المضاد للفيروسات، قال إنه يرصد تعافيًا سريعًا من أعراض الحمى والجهاز التنفسى، حيث غادر جميع المرضى تقريبًا المستشفى خلال أقل من أسبوع.

وجامعة شيكاغو واحدة من 152 مشاركًا فى تجارب جيلياد على مرضى «كوفيد-19»، الذين يعانون أعراضا شديدة منه.

وذكر موقع (ستات) أن مستشفى يو شيكاغو ميديسن استعان بـ113 متطوعًا مصابين بحالات حادة من كورونا فى تجربة جيلياد. وأضاف أن معظمهم غادروا المستشفى وتوفى مريضان.

وأظهر تحليل نُشر فى دورية «نيو إنجلاند» الطبية، الأسبوع الماضى، أن نسبة الثلثين من مجموعة صغيرة من المرضى شهدوا تحسنًا فى حالتهم بعد علاجهم بعقار ريمديسيفير.

أما الدواء الثانى، فهو «أفيجان» اليابانى، الذى أثبت فاعليته ضد أوبئة الإنفلونزا واستُخدم فى مكافحة إيبولا.

وأفيجان هو الاسم التجارى لدواء «فافيبيرافير»، طورته شركة «فوجى فيلم توياما كيميكال.

ويقوم أفيجان بشل قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخليّة، لكن ثمة مخاوف بشأن تأثيراته الجانبية، إذ أظهرت دراسات أجريت على حيوانات أنه يؤثر على نمو الجنين، وبالتالى لا يوصف للحوامل، كما يقول خبراء فى الطب إنهم لا ينصحون باستخدامه لمعالجة أطفال وفتيان. وباشر بعض الأطباء تجارب على أفيجان، فبدأوا يستخدمونه لعلاج مصابين بفيروس كورونا فى المراحل الأولى من المرض، وقالوا إنه حقق نتيجة إيجابية.

وتجرى حاليًا حوالى 5 اختبارات سريرية عبر العالم، فى الولايات المتحدة وإيطاليا واليابان، حيث أعلنت «فوجى فيلم» أنها تعمل على التثبت من فاعلية الدواء حتى نهاية يونيو، عبر تجربته لمدة 14 يومًا على 100 مريض، تتراوح أعمارهم بين 20 و74 عامًا، ويعانون من التهاب رئوى طفيف.

الدواء الثالث هو «إيفرمكتين» المضاد للطفيليات والديدان، وهو موجود منذ 30 عامًا ومتوافر على نطاق واسع، وقال باحثون أستراليون إنه تمكن معمليًا من وقف نمو خلايا فيروس كورونا خلال 48 ساعة.

وقادت جامعة موناش الدراسة فى ملبورن لاختبار العقار بالتعاون مع مختبر تابع لمعهد بيتر دوهرتى. وقال الباحثون إن جرعة واحدة من الدواء تمكنت من منع الفيروس من أن يضاعف خلاياه خلال 48 ساعة، ولوحظ أيضًا تراجعٌ هائل فى نشاط خلاياه خلال 24 ساعة.

أما الدواء الرابع فهو «الكلوروكين»، واشتق منه دواء آخر هو «هيدروكسى كلوروكين»، يعد أقل سُمّية من الأول. ورغم وجود مؤشرات مبكرة على احتمال كون هذين العقارين فعّالين فى علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه، إلا أنهما لم يتمكنا من الصمود أمام الإجراءات اللازمة لإرضاء متطلبات التجارب السريرية واسعة النطاق، كما تتواجد مخاوف متزايدة بشأن تأثيرهما على القلب.

ورغم أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب شجّع على استخدام هذه العقاقيى، وبالتحديد عقار هيدروكسى كلوروكين، فقد ذكر مسؤولو منظمة الصحة العالمية أنهم ينتظرون نتائج الدراسات التى تُقيِّم استخدام عقار هيدروكسى كلوروكين كخيار لعلاج فيروس كورونا.

الوسوم
تقارير وملفات

إصابات كورونا بألمانيا تتجاوز 4 آلاف.. وقفزة بوفيات مسني فرنسا

أشار معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا 4113 حالة يوم السبت إلى 117658 حالة. وكان هذا أدنى من عدد الحالات التي أعلن عنها يوم الجمعة وبلغت 5323 حالة فيما يمثل أول تراجع بعد زيادات في حالات الإصابة على مدى أربعة أيام. وارتفعت عدد حالات الوفاة 171 إلى 2544 حالة.

من فرنسا
من فرنسا
فرنسا. قفزة في وفيات دور المسنين
وفي فرنسا، قفز عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا نحو 987 حالة أو ثمانية في المئة إلى 13197 بعد أن زادت حالات الوفاة في دور رعاية المسنين، لكن عددا ممن يتلقون العلاج في غرف الرعاية المكثفة قل بعد أن بدأ ظهور أثر الإغلاق الساري في البلاد.

وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة والمحتملة في البلاد بعدد 7120 إلى 124869.

من بريطانيا
من بريطانيا
وقال مسؤول في وزارة الصحة إن العدد الإجمالي يتجه إلى الزيادة لأن أقل من خمسة آلاف دار لرعاية المسنين قدمت بياناتها للحكومة من بين 7400 دار.

صحة

4 خطوات لامتصاص نوبات الغضب لدى الطفل

تستمر نوبات الغضب لدى الأطفال حتى سن 12 عاماً، وعادة ما تكون احتجاجاً على ضوابط أو موانع تتعلّق بخطر ما. وفي ظل فترة العزل بسبب فيروس كورونا، يتعرّض الأطفال لقيود كثيرة تزيد من احتمال نوبات الغضب لديهم. وخلال نوبة الغضب يصرّ الطفل صارخاً على القيام بأشياء تثير عصبية الأبوين، بينما يكون على الأب والأم التعاطف مع الصغير، وفي الوقت نفسه ترويض غضبه حتى لا يسبب أخطاراً، لا سيما أن الموانع كثيرة خلال العزل.

لا تتردد في أن تعتذر لطفلك، وتقول له أنك آسف على المبالغة في رد فعلك أنت، فهذا سيساعده على تخفيف غضبه، وسيمهّد له الاعتراف بأنه مخطئ مقلّداً إياكإليك ما يمكنك القيام به لترويض نوبة الغضب لدى الطفل:

* لا تفقد أعصابك، وتحلّى بالهدوء، وذكّر نفسك أن الطفل يتعرّض لكثير من التوتر والضغوط النفسية بسبب العزل، وأنه لا يزال بحاجة إلى تعلّم الكثير ليستطيع كبح غضبه، وتحويله إلى طاقة إيجابية.

* لا تنخرط في جدال ونقاش مع الطفل أثناء نوبة غضبه، فكل ما ستقوله سيزيد ثورته اشتعالاً. كل ما عليك هو أن تأخذ نفساً عميقاً وتعد لـ 10.
* لا تتردد في أن تعتذر لطفلك، وتقول له أنك آسف على المبالغة في رد فعلك أنت، فهذا سيساعده على تخفيف حدة غضبه، وسيمهّد له أن يخطو خطوة باتجاه الاعتراف بأنه مخطئ مقلّداً إياك في نوبات الغضب القادمة.

* إذا كانت القيود التي أثارت غضب الطفل صارمة يمكنك تخفيفها قليلاً، وقد تساعدك إعادة النظر في الأمور لتجد أن بعض هذه الموانع والقيود يمكن توسعتها، وفك صرامتها من دون التخلي عن الأهداف التربوية، أو معايير الحماية والنظافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات