شؤون عربية

الكويت تسجل 9 قضايا ضد حسابات إخبارية تبُث أخباراً كاذبة

تمكن قطاع الأمن الجنائي الكويتي ممثلا في إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية الكويتية من ضبط تسعة حسابات إلكترونية إخبارية بتهمة نشر شائعات وأخبار كاذبة في حين تم تسجيل قضايا بحقها.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان صحفي إن ضبط هذه الحسابات يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها (الداخلية) بغية الحد من الشائعات والتصدي لبث الأخبار الكاذبة من قبل بعض الحسابات الإلكترونية لاسيما في ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وذكرت أن مثل هذه الشائعات والأخبار الكاذبة تؤثر سلبا على سير عمل مؤسسات الدولة وتضر بالمواطنين والمقيمين.

وأفادت بأن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية تقوم برصد كل ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدة أنه يتم ضبط كل من يحاول ترويج الشائعات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بالتنسيق مع وزارة الإعلام والنيابة المختصة.

وأهابت الجميع الحذر واليقظة لما يحاول البعض ترويجه من شائعات وكذلك عدم تصديق كل ما يقال.

ويتردد ويشاع عبرها مشددة على أهمية المسؤولية المجتمعية في التصدي لأية معلومة من شأنها الإضرار بالمجتمع.

كما أهابت بالجميع بضرورة استقاء المعلومات والأخبار من مصادرها الرسمية المتمثلة في مؤسسات ووزارات الدولة وعلى رأسها وزارة الإعلام مشددة على أنها لن تتهاون في تطبيق القانون بحق مروجي الشائعات.

ولفتت إلى أن “الوقوف في وجه الشائعات مسؤولية جماعية تتمثل في الالتزام بعدم نشر أو تداول أية معلومات دون التحقق من صحتها”. يذكر أن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري دشن أخيرا حملة (تحقق) التي تعد إحدى مبادرات وجهود الوزارة لرفع مستوى الوعي لدى الجمهور في محاربة الشائعات والمعلومات الخاطئة حول جهود الدولة في مكافحة الفيروس.

الوسوم
حوادث وجرائم

مصرع 9 أشخاص بانهيار أرضي في إندونيسيا

لقي 9 أشخاص حتفهم جراء انهيار أرضي في منجم غير مرخص بمقاطعة سومطرة الجنوبية في إندونيسيا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم الأحد.

وأفاد موقع “كومباس دوت كوم” الإخباري بأن 8 رجال وامرأة كانوا يعملون بشكل غير مشروع لاستخراج الذهب عندما وقع الانهيار الأرضي أمس السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة إمام يوليسديانتو، إن “السلطات المحلية انتشلت جثامين القتلى في وقت مبكر اليوم الأحد”.
وأضاف أن أوامر كانت صدرت بإغلاق المنجم، وكذلك تحذيرات للسكان قبل شهرين بعدم العمل هناك.

ووفقاً لمنظمة “والهي” المعنية بالبيئة، هناك ما لا يقل عن 12 من المناجم التي تعمل بدون ترخيص في المنطقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات