منوعات

الحضور 3 أيام.. خطة المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي الجديد

برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وافق المجلس الأعلى للجامعات على الخطة الجديدة للدراسة بالجامعات العام القادم، والتي تتضمن الحضور 3 أيام و50 طالبا للكليات العملية، و100 طالب للكليات النظرية، وتقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة، تتناوب الحضور للجامعة، على أن يحصل كل طالب على الجانب المعرفي، وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

 

وتكون المجموعات بحد أقصى 50 طالباً، في الكليات العملية، و100 بـ«النظرية»، كما سيتم تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس في الكليات، على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس، وتبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

 

كما تكون الدراسة بكليات القطاع الصحى والهندسة والكليات العلمية، كالزراعة والعلوم والحاسبات، يتم وضع جدول لكل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعياً «السبت، والاثنين، والأربعاء»، أو «الأحد، والثلاثاء، والخميس»، من 8 صباحاً حتى 6 مساءً، والكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجهاً لوجه، من 60 إلى 70%، ونسبة التعلم عن بُعد من 30 إلى 40%، والكليات النظرية، فستكون نسبة التعلم وجهاً لوجه بين 50 و60%، والتعلم عن بُعد بين 40 و50%.

 

من جانبه، أكد د. محمد لُطيِف، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، تقسيم الطلاب بالجامعات المصرية إلى مجموعات صغيرة، لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي.

 

ونوه بأن كل عضو من أعضاء هيئة التدريس، سيكون مسؤولا عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام «الهجين»، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد «الإلكتروني» معا، بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، مشيرا إلى أن هذا النظام، سيكون نظاما دائما، وليس إجراءً مؤقتا بسبب فيروس كورونا.

 

وأضاف لطيف، خلال لجنة التعليم والبحث العلمي، أنه سيتم مراعاة الإجراءات الإحترازية، مع بداية العام الدراسة الجديد للجامعات، وأن ارتداء الكمامات سيكون إلزاميا للطلاب والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس.

 

وأكد أن نسبة الحضور بالجامعات، مع العام الدراسى الجديد، ستكون يومين لطلاب الكليات النظرية، و3 أيام لطلاب الكليات العلمية، على أن يتم مواصلة الأيام الباقية، من خلال التعليم عن بعد إلكترونيا، مع عقد الأنشطة والحلقات النقاشية إلكترونيا، ويدير كل عضو هيئة تدريس عدة مجموعات.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات