حول العالم

إثيوبيا تتجاهل المجتمع الدولي وتكشف موعد توليد الكهرباء من سد النهضة

فى تعنت جديد يظهر المراوغة المستمرة والنوايا السيئة لأديس أبابا، تجاه أزمة سد النهضة، وفى تحد جديد للمجتمع الدولى، الذى يرفض تجاوزات إثيوبيا فى هذا الشأن، قال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيقلي إن سد النهضة سيبدأ جولته الأولى من توليد الطاقة في يونيو 2021 .

 

جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاي نيوز الإخبارية، ليضيف ذلك فصلا جديدا فى التعنت الإثوبي يظهر المراوغة المستمرة والنوايا السيئة لأديس أبابا، تجاه أزمة سد النهضة.

 

وكانت السودان أقدمت على قرار جرئ بالانسحاب من مفاوضات سد النهضة في ظل التعنت الإثيوبي والمراوغات المستمرة في الملف الذي يؤثر بشكل مباشر على مصالح القاهرة والخرطوم، وحقوقهما المائية.

 

وجدد رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، الأحد الماضي، التأكيد على ضرورة التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث لتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

 

وقال حمدوك إن سد “الروصيرص” بولاية النيل الأزرق يتأثر مباشرةً بكل ما يحدث في سد النهضة ولا يمكن تشغيله بأمان دون التوصل لاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا.

 

وأكد بيان صادر من مجلس الوزراء السوداني، ضرورة الحفاظ على المصالح الوطنية السودانية واستمرار التواصل مع كل الأطراف لتعديل مسار ومنهج التفاوض بمنح الخبراء والمراقبين دوراً أكبر.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات