منوعات

خطير جداً.. تجنب تحريك الفتيس الأوتوماتيك على الـ N في المنحدرات لتوفير البنزين

زاد الوعي مؤخرا عن ترشيد استهلاك الوقود لتوفير النفقات قدر المستطاع وتداول قائدي السيارات معلومات عديدة في هذا الشأن فيما بينهم، خاصة الذين يملكون سيارات ذات محركات كبيرة، لكن في بعض الأحيان تكون هذه المعلومات خاطئة تضر بالسيارة.

وبعض السائقين يلجأون لتحريك الفتيس على الـ N عند القيادة في المنحدرات، معتقدين أن هذا الفعل يساهم في خفض نسبة استهلاك الوقود، وفي هذا السياق خطورة تحريك الفتيس الأوتوماتيك على الـ N في المنحدرات.

تكمن خطورة تحريك الفتيس الأوتوماتيك على الـN في المنحدرات في أنها تسمح بتحرير محرّك السيارة من الفتيس، الأمر الذي يحرّر أيضًا إطارات السيارة من سيطرة المحرك، وهو ما قد يسبب حوادث في حال مواجهة منعطف حاد، حيث إن قائد السيارة لن يستطيع التحكم بسهولة في السيارة بالسرعة اللازمة، بسبب السرعة الإضافية الناتجة من تحرّر الإطارات وفقدان السيطرة بشكل أكبر.

وتوجد أيضا أضرار لتحريك الفتيس الأوتوماتيك على الـ N في المنحدرات، ألا وهو الاضطرار إلى الضغط بصورة متكررة على دواسة الفرامل، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الفرامل لدرجة عالية، وهو ما قد يؤدي إلى تلف بعض أجزائه، كذلك تكرار الضغط على المكابح يعمل على استهلاك التيل والطنابير بصورة أسرع.

أما الخطورة الأكبر في تحريك الفتيس الأوتوماتيك على الـ N في المنحدرات هي أن الفتيس يفقد التعشيق اللازم للسير، وعند إعادة الفتيس إلى وضع D يمكن أن تكون السيارة غير متوقفة تماما بفضل الطريق وصعوبة التوقف تماما، مما يتلف التروس والفتيس، لذلك يجب أن تتجنب هذا التصرف لتحافظ على السيارة والفتيس.

المصدر
صدى البلد
الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
التخطي إلى شريط الأدوات